الصين تعلن افتتاح أكبر قبة فلكية في العالم تضم قطعا من النيازك والقمر والمريخ

الصين تعلن افتتاح أكبر قبة فلكية في العالم تضم قطعا من النيازك والقمر والمريخ

 أعلنت #الصين افتتاح متحف شنغهاي لعلوم الفلك، أمام الجمهور اعتبارًا من يوم أمس  الأحد والذي يُعد أكبر قبة فلكية في العالم من حيث المساحة.


والقبة الفلكية الصينية منشأة أنيقة تقع في منطقة شنغهاي، وتقوم بعرض مآثر خارج الكرة الأرضية موجودة في متحف الفلك في شنغهاي الذي يغطي مساحة أكثر من 58 ألف متر مربع.


وغرد الحساب الرسمي لسفارة #الصين في #السعودية حول المتحف قائلا: "يفتح متحف #شنغهاي لعلم الفلك الذي يُعد أكبر قبة فلكية في العالم حسب مساحة المبنى، أبوابه للجمهور اعتبارًا من يوم الأحد. ويغطي المتحف مساحة تبلغ قُرابة 58600 متر مربع، وهو فرع من متحف شنغهاي للعلوم والتكنولوجيا

وصُمم  المبنى ليشبه مركبة فضائية من أفلام الخيال العلمي، وصنعت الممرات حول هذا المبنى على شكل حلقات تشبه تلك التي تدور فيها الكواكب في الفضاء، وتكلفت القبة نحو 93 مليون دولار، وقد بدأ العمل في بنائها عام 2016.


ويضم المتحف عدة مبان منها مبنى "البرج الشمسي"، ومركز مخصص للباحثين الشباب، ومرصد فلكي مخصص لعموم الزوار، أما المبنى الرئيسي ففيه 3 هياكل تشبه الأجرام السماوية.

وفي قسم المعارض سيتمكن الزوار من رؤية نحو 70 قطعة من النيازك، وقطع من القمر والمريخ، وبعض الأعمال الأصلية العلمية لإسحاق نيوتن، وغاليليو وغيرهم من العلماء، وسيتمكنون من التعرف على الفضاء والمجرات والكواكب عبر تقنيات تعتمد على الذكاء الاصطناعي والواقع الافتراضي والمعزز.



#الصين