نصائح لتنظيم الوقت: :)









نصائح لتنظيم الوقت: 

:) 


- قف وقفة حزم مع نفسك و استعمل الكتابة في إنجاز الأشياء وضع لنفسك جدولا و عدل فيه عند الحاجة.




- حدد أولوياتك جيدا و أعد قائمة للأعمال اليومية، فالتخطيط الفعال سيقضي على مشاكل تضييع الوقت (ضع خطتك الأسبوعية ثم أعد قائمتك الخاصة، و اكتب فيها نشاطاتك ثم قسم وقتك على مهامك حسب الأهمية ثم خصص لكل مهمة وقت محدد و اترك وقتا للطوارئ و التزم بالقائمة).





- التفويض الفعال بأن تحدد ما الذي تريد تفويضه فهناك أمور هامة و عاجلة لا يمكن تفويضها، و أمور هامة غير عاجلة و يمكن تفويض أجزاء منها، و أمور غير هامة و عاجلة من الأفضل تفويضها، أمور غير هامة و غير عاجلة يجب تفويضها.




- تنظيم مكان العمل، تأكد من ترتيب أدواتك و احتفظ بنظام جيد لملفاتك و كتبك وتخلص من أي شيء ليس له أهمية.

- ركز جيداً فيما بين يديك و إذا ما بدأت في مهمة ما فاعمل على إنجازها كاملة.




-تعلم قول لا لمن يريد أن يضيع وقتك.




-التخطيط، كن منطقي في تحديد أهدافك و كن منطقيا في تحديد الأوقات اللازمة لكل عمل.




من كتاب " إدارة الوقت " 

د/ ‫#‏إبراهيم_الفقى‬