لغة الجسد:

1-كيف يتحرك الناس ،كيف يقفون أو يجلسون؟
2-ماهي أنواع التعابير التي بداخلهم؟
أي أن لغة الجسد هي الاطار الذي يضم مختلف صور التواصل بإستخدام حركات الجسد أو الايماءات بدلا من الاصوات ستجد من يمشي بشكل سريع ورأسه للأعلى يدل على الثقة .وهز الرجل يدل على السأم .
ومن يجلس ويضع رجل
على رجل يدل على الانفتاح والراحة النفسية .وإذا كانت اليدين ملتفتين فهذا الشخص في موقع دفاع عن النفس .ومن يمشي ويديه في جيوبه وكتفه للأسفل فهو دليل على الاكتئاب .وإذا وضع يده على خده دليل على التفكير والتقييم ولمس الأنف بالإصبع أو حكةه يدل على الشك والكذب.
لذلك تعتبر لغة الجسد فلسفة نفسية حديثة لاتغوص في عمق المشاعر والأحاسيس بقدر ماتحاول أن تعكس من ذاتها إلى العالم الخارجي عن طريق المحيط الاجتماعي بشكل نماذج سلوكية واتصالات غير كلامية تعبر عن جوهرها الباطن بشكل شفرة ايمائية جسدية مادية.
اختصاصيون يؤكدون أن حركة الانسان تبوح بما في نفسه
كوكب حناحنة
عمّان-
تحمل أجسادنا أثناء الحديث لغات تترجم ما يدور في دواخلنا دون أن نكتشف معاني كل منها.
لذلك تعتبر لغة الجسد فلسفة نفسية حديثة لاتغوص في عمق المشاعر والأحاسيس بقدر ماتحاول أن تعكس من ذاتها إلى العالم الخارجي عن طريق المحيط الاجتماعي بشكل نماذج سلوكية واتصالات غير كلامية تعبر عن جوهرها الباطن بشكل شفرة ايمائية جسدية مادية.
اختصاصيون يؤكدون أن حركة الانسان تبوح بما في نفسه
كوكب حناحنة
عمّان-
تحمل أجسادنا أثناء الحديث لغات تترجم ما يدور في دواخلنا دون أن نكتشف معاني كل منها.
وسائل لغة الجسد
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

الحواجب :إذا رفع المرء حاجبا واحدا فإن ذلك يدل على أنك قلت له شيئا إما أنه لا يصدقه أو يراه مستحيلا، أما رفع كلا الحاجبين فإن ذلك يدل على المفاجأة.
الأذنان: فإذا حك أنفه أو مرر يديه على أذنيه ساحبا إياهما بينما يقول لك إنه يفهم ما تريده فهذا يعني أنه متحير بخصوص ما تقوله ومن المحتمل انه لا يعلم مطلقا ما تريد منه أن يفعله أو انه يشك بصحة ما تقوله
جبين الشخص: فإذا قطب جبينه ونظر للأرض في عبوس فإن ذلك يعني أنه متحير أو مرتبك أو أنه لا يحب سماع ما قلته، أما إذا قطب جبينه ورفعه إلى أعلى فإن ذلك يدل على دهشته لما سمعه منك.
الأكتاف:عندما يهز الشخص كتفه فيعني انه لا يدري أو لايعلم ما تتحدث عنه
الأصابع: نقر الشخص بأصابعه على ذراع المقعد أو على المكتب يشير إلى العصبية أو نفاذ الصبر
الأنف: عندما يلمس البالغ أنفه وهو يتحدث فهو دليلاً على أنه يكذب في الحديث الذي يقوله.
الفم: حينما يكذب الطفل على والديه فهو يضرب يديه على فمه في أشارة إلى إخفاء ماقاله لوالديه، وعندما يكذب المراهق فهو يلمس أو يحك فمه بخفه.
اتجاه الاقدام: وقد عرف بالملاحظة الدقيقة ان قدمى الشخص دائما ما تتجه إلى موضوع التفكير فمثلا الطالب الذي يتعرض للتوبيخ امام اقرانه من معلمه فعادة ما تشير قدميه إلى مكان جلوسه أو في الأحوال الأكثر سوء إلى خارج الصف. أو الضيف الغير راغب في الدخول فيشير بوقفته واتجاه قدميه لرغبته في الانصراف
ومن الوسائل الهامة الأخرى توظيف جغرافية المكان، فالمدير المسيطر الواثق عادة ما يكون مكتبه في واجهة المدخل، والشخص الذي يقود سيارته متابطا بابها انما يشيع الالفة في المكان. والطارق الذي يتكئ على الجدار غالبا ما يتهكم أو
يزدرى المكان. ثم هنالك النظرة من فوق النظارة التي تدل على الاستصغار وتقليل أهمية الآخر.
لغة الجسد:
وللأنف والأذن لغتهما
ــــــــــــــــــــــــــــــ
إذا قام من تحدثه بحك أنفه أو قام بسحب أذنيه ، فإن ذلك يعني أنه متحير مما تقوله، وربما يكون لا يفهمه أصلا ،
أما إذا وضع اليد أسفل الأنف فوق الشفة العليا دليل أنه يخفي عنك شيئًا ويخاف أن يظهر،
وإذا قام بقرص الأنف مع إغماض العينين ، فهي إشارة إلى تقييم سلبي لما تقول ، وإذا قطب جبينه وطأطأ رأسه للأرض في عبوس، فإن ذلك يعني أنه متحير ولا يحب سماع ما قلته،
أما إذا قطب جبينه ورفعه إلى أعلى، فإن ذلك يدل على دهشته مما تقول .
بالإضافة إلى هذه الأدوات فإن الأكتاف واليدين والأصابع لها دلالات أخرى ،
فعندما يهز الشخص كتفه يعني أنه لا يبالي بما تقول ،
وعندما تراه حانيًا كتفيه ورأسه متجنبًا النظر في عينيك فإن ذلك دليل على أنه شخص فاقد للثقة بالنفس أو مكتئب
، وفي حالة وقوفه مكتوف اليدين، فإن هذه يشير إلى أنه منطوي على نفسه ويريد الابتعاد على الآخرين،
وفي حالة تشبيك اليدين وراء الظهر ، فإنه إذا في حالة قلق وغضب،
وإذا نقر بأصابعه على ذراع المقعد فأنه بذلك شخصية عصبية ومتعجلة
وللأنف والأذن لغتهما
ــــــــــــــــــــــــــــــ
إذا قام من تحدثه بحك أنفه أو قام بسحب أذنيه ، فإن ذلك يعني أنه متحير مما تقوله، وربما يكون لا يفهمه أصلا ،
أما إذا وضع اليد أسفل الأنف فوق الشفة العليا دليل أنه يخفي عنك شيئًا ويخاف أن يظهر،
وإذا قام بقرص الأنف مع إغماض العينين ، فهي إشارة إلى تقييم سلبي لما تقول ، وإذا قطب جبينه وطأطأ رأسه للأرض في عبوس، فإن ذلك يعني أنه متحير ولا يحب سماع ما قلته،
أما إذا قطب جبينه ورفعه إلى أعلى، فإن ذلك يدل على دهشته مما تقول .
بالإضافة إلى هذه الأدوات فإن الأكتاف واليدين والأصابع لها دلالات أخرى ،
فعندما يهز الشخص كتفه يعني أنه لا يبالي بما تقول ،
وعندما تراه حانيًا كتفيه ورأسه متجنبًا النظر في عينيك فإن ذلك دليل على أنه شخص فاقد للثقة بالنفس أو مكتئب
، وفي حالة وقوفه مكتوف اليدين، فإن هذه يشير إلى أنه منطوي على نفسه ويريد الابتعاد على الآخرين،
وفي حالة تشبيك اليدين وراء الظهر ، فإنه إذا في حالة قلق وغضب،
وإذا نقر بأصابعه على ذراع المقعد فأنه بذلك شخصية عصبية ومتعجلة
طريقة الجلوس ودلالتها
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
- الجلوس مع يدين مفتوحتين إشارة إلى الصدق والصراحة والبراءة.
_ أما تحريك الساقين أو تبديل الحركات بين لحظة وأخرى، فهذا يدل على افتقاد الصبر.
_ الجلوس مع وضع رجل فوق الأخرى وتحريكها باستمرار، يدل على الشعور بالملل.
_ الجلوس ورجلان بعيدتان الواحدة عن الأخرى، فهذا دليل استرخاء وراحة وانفتاح على الآخر.
_ الجلوس ورجلين مشبوكتين دلالة على ثقة بالنفس وتعالٍ على الآخر، نفس الشىء فى حالة عقد اليدين وراء الرأس.
_ الجلوس على حافة الكرسى يدل على التوتر والقلق، وربما الغضب أيضاً، كذلك لصق الكاحلين أثناء الجلوس يشير أيضاً إلى حالة من القلق.
_ أما الجلوس حيث يغوص الشخص فى المقعد، دليل على الاسترخاء والثقة الزائدة بالنفس.
_ الجلوس والظهر مستقيم دليل على دقة الملاحظة.
_ الجلوس مع ثبات القدمين، دليل استقلال الشخصية، والأسلوب العملى.
_ الجلوس ورجلان بعيدتان الواحدة عن الأخرى، فهذا دليل استرخاء وراحة وانفتاح على الآخر.
_ الجلوس ورجلين مشبوكتين دلالة على ثقة بالنفس وتعالٍ على الآخر، نفس الشىء فى حالة عقد اليدين وراء الرأس.
_ الجلوس على حافة الكرسى يدل على التوتر والقلق، وربما الغضب أيضاً، كذلك لصق الكاحلين أثناء الجلوس يشير أيضاً إلى حالة من القلق.
_ أما الجلوس حيث يغوص الشخص فى المقعد، دليل على الاسترخاء والثقة الزائدة بالنفس.
_ الجلوس والظهر مستقيم دليل على دقة الملاحظة.
_ الجلوس مع ثبات القدمين، دليل استقلال الشخصية، والأسلوب العملى.
لغة الجسد عالم يستحق أن نسعى لاسترجاع مقدرتنا على فك رموزه وإليكم بعضها:"
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
'- إذا وقف أحدهم أو جلس مكتوف اليدين أرسل عبر حركته هذه، إشارة تبعد الآخرين عنه. فتكتف
اليدين هي عبارة عن رغبة بخلق حاجز لمنع التواصل. وهذا الحاجز لا يكسره عادة إلاّ من يملك ثقة

كبيرة بالنفس ولا يخيفه احتمال الصد أو الرفض من قبل الشخص المكتوف اليدين. '
'- من يقف حانياً كتفيه ورأسه متجنباً النظر في عيون من هم حوله هو شخص فاقد للثقة بالنفس أو
مكتئب، وطريقة وقوفه هي رغبة في الاختفاء من المكان المتواجد فيه.'
'- لصق الكاحلين أثناء الجلوس يشير أيضاً إلى الاصابة بحالة من القلق. '
'- حضن الرأس باليدين مع النظر إلى الأسفل يشير إلى حالة من الملل.'
'- حركة فرك اليدين تعني الانتظار. '
'- وضع اليد على الخد إشارة إلى التأمل والتمعن والتقدير.'
'- لمس الأنف أو فركه أثناء الكلام دليل رفضٍ وشكٍ وكذب.'
'- فرك العين أثناء الحديث يشير إلى التشكُّك وعدم التصديق.'
'- شبك اليدين وراء الظهر يدل على الغضب والقلق.'
'- الذي يقف واضعاً يديه على الأوراك يوحي بالعدائية أو الاستعجال.'
' '- ابتسامة لطيفة كافية لإرسال موجة إيجابية تشجع الآخرين للاقتراب، أما الابتسامة العريضة
والجامدة فهي توحي بالتصنع والعصبية. '
'- إذا حمل أحدهم غرضاً ما واضعاً إياه أمامه, هذا يعني أنه يحاول أن يحمي نفسه من الآخرين، إضافة
إلى أنه يشعر بحاجة للدفاع عن نفسه، لذا إذا حملتم غرضاً أحملوه إلى جانب جسمكم لا أمامكم منعاً
لهكذا إيحاء. '
'- من يجلس واضعاً رجلاً فوق الأخرى وهو يحركها باستمرار، تدل طريقة جلوسه على أنه يشعر
بالملل. أما من يجلس ورجلاه بعيدتان الواحدة عن الأخرى فهذا دليل استرخاء وراحة وانفتاح على
الآخر. '
'- الجلوس بوضعية يدين وراء الرأس ورجلين مشبوكتين دلالة على ثقة بالنفس وفوقية وتعال على
الآخر.'
'- الجلوس مع يدين مفتوحتين إشارة إلى الصدق والصراحة والبراءة. '
'- قرص الأنف مع إغماض العينين هي اشارة إلى تقييم سلبي. '
'- ملامسة الشعر هي مرادف لقلة الثقة بالنفس والشعور بعدم الاطمئنان وفقدان الأمان.'
'- حني الرأس مراراً أثناء الاستماع إلى حديث أحدهم هو دليل اهتمام بما يقوله. '
'- ملامسة الذقن هي محاولة لاتخاذ قرار. '
'- إبعاد النظر عن المتحدث اشارة إلى عدم تصديقه.'
'- قضم الأظافر هو تعبير عن حالة عصبية أو عدم الشعور بالأمان. '
'- لمس أو شد الأذن يعني تردد وحيرة. '

حركات العين ودلالتها
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
عندما تمدح انسانا فإذا تحركت عيناه في اتجاهات مختلفة فهذا يعني اعجابه بثنائك
فاذا نظر الى اسفل ثم رفع نظره اليك دل على الخجل والتواضع وان ما تقوله أثر مما يستحقه وانه ممتن ل
ك
فاذا كانت عينا المتحدث نفسه هي التي تقوم بهذ الحركة دلت على انه متعب ولا يستطيع مواصلة الحديث معك
فاذا تحركت عيناه الى اليمين فإنه يريد ان يزن بعقله ما تقوله وانه ياخذ فرصة للتفكير فيه ا
ما اذا تحركت نحو اليسار فهذا يدل على ان هذا الانسان مضطرب عاطفياً .
واذا اتجهت العيون الى أعلى في موقف مؤثر دلت على الحزن او الغضب وان صاحبها يحاول ان يخفي دمعة او يخفي مشاعره الحقيقية
وعندما تثبت العينان تماما في مكانهما دلت على الانتباه الشديد لما يقال وان ما يقال يمس حياتك او حياة محدثك مسا مباشراً .
عندما تتحرك رموش العينين بسرعة عن معدلها الطبيعي فهذا يعني ان الانسان الذي يقوم بهذه الحركة مضطرب جداً وان الحديث الذي يجري بينكما يسبب له مزيدا من الاضطراب او هو يكشف عن شيء يريد اخفاءه .
فاذا كانت عينا المتحدث نفسه هي التي تقوم بهذ الحركة دلت على انه متعب ولا يستطيع مواصلة الحديث معك
فاذا تحركت عيناه الى اليمين فإنه يريد ان يزن بعقله ما تقوله وانه ياخذ فرصة للتفكير فيه ا
ما اذا تحركت نحو اليسار فهذا يدل على ان هذا الانسان مضطرب عاطفياً .
واذا اتجهت العيون الى أعلى في موقف مؤثر دلت على الحزن او الغضب وان صاحبها يحاول ان يخفي دمعة او يخفي مشاعره الحقيقية
وعندما تثبت العينان تماما في مكانهما دلت على الانتباه الشديد لما يقال وان ما يقال يمس حياتك او حياة محدثك مسا مباشراً .
عندما تتحرك رموش العينين بسرعة عن معدلها الطبيعي فهذا يعني ان الانسان الذي يقوم بهذه الحركة مضطرب جداً وان الحديث الذي يجري بينكما يسبب له مزيدا من الاضطراب او هو يكشف عن شيء يريد اخفاءه .