فن التعامل
10 وقت القراءة
كيف تصبح صديقاً حقيقياً
هل لك أصدقاء ؟ سؤال لو وجهته لمجموعة من الناس لكانت الإجابة بنعم
حتى الأطفال منهم ستكون إجابتهم (نعم) ، ولكن ، من هو صديقك ؟ هل هو من
ساعدك يوماً ما ؟ أم من استمع إليك في وقت كنت فيه في أمسّ الحاجة إليه أم
يا ترى هو من شاركك أفراحك وأحزانك ؟.
كل هذه الأمور جيدة ولا تصدر إلا من صديق ، ولكن مع كثرة من حولك لم تعد
تميز من هو صديقك ؟ ومن هو زميلك؟ بشرط أن تكون أنت أحد الذين يستحقون حمل
هذا الوسام الذي يحمل في طياته أقدس معنى ينشده البشر ألا وهو الصدق.
والحاجة إلى صديق حاجة نفسية ضرورية في حياة الإنسان ، إذ أن الإنسان
اجتماعي بطبعه يسعى إلى إقامة العلاقات الإنسانية السوية ، التي تحقق الغرض
من وجوده ، ومهما علا الإنسان وارتفعت مكانته يبقى ضعيفاً إذا اكتفى بنفسه
دون الآخرين ، فهو في حاجة دائمة إلى من يسمع إليه ، يشكوه همه ، ويخفف
أحزانه ، وفي الوقت ذاته يجب أن يتحمل مسؤولية هذه الصداقة ، ويكون عوناً
لمن يصادقه وبذلك تستمر الحياة وتنشأ العلاقات السوية، والمجتمعات ذات
العلاقات الإنسانية الراقية.
ولكي تصبح أهلاً لهذه الصداقة فمن الواجب عليك كصديق أن تستمع لصديقك بقلبك
وعقلك وتساعده على اجتياز أحزانه وتوجهه إلى الطريق الصحيح لمواجهة الواقع
، ومن الواجب عليك أيضاً أن تحرص على انتقاء الكلمة التي تزيده فرحاً
وترسم الابتسامة على وجهه ، ترعى مشاعره ، وتقدره ورأس الأمور كلها أن تحفظ
سره فهو من اختارك من بين الناس صديقاً له فهل تكافـئه بأن تكون أول من
تفضحه ؟!
وينبغي أن تظهر ...
فنون الاتصال والتواصل مع الآخرين
ذا انتهيت من هذه الوحدة فإنك تكون قد اكتسبت مهارات الاتصال الفعال
والتعامل مع الآخرين (المدير المباشر، زملاء العمل، وكيفية التعامل مع
أنماط الشخصيات المختلفة ) ، وذلك من خلال :
مفهوم وأهمية الاتصال.
عناصر الاتصال .
مكونات عملية الاتصال.
معوقات الاتصال.
أنواع الاتصال.
مهارات التعامل مع الزملاء والرؤساء .
مفهوم وأهمية الاتصال
إن الإنسان بطبعه اجتماعي السلوك فلا يستطيع أن يعيش على هذه الدنيا دون
مشاركة وتفاعل مع الآخرين ومن هنا كانت عملية الاتصال أمراً حتمياً لازماً
على كل إنسان، نمارسه عشرات المرات كل يوم بجزء لا يتجزأ من حياتنا.
يعرف الاتصال بأنه ( عملية إنتاج ونقل وتبادل المعلومات والأفكار والآراء
والمشاعر من شخص إلى آخر بقصد التأثير فيه وإحداث استجابة ).
عناصر الاتصال.
يبين الشكل أدناه العناصر الأساسية لعملية الاتصال.
دائما تذكر....
أن كل محاولة لاتصالنا بالآخرين ما هي؟
I . المرسل:
هو الفرد أو الجماعة أو المنظمة التي تقوم بإرسال الرسالة ( مصدر المعلومات
والمبادر بالاتصال ).
II . الرسالة:
تتضمن الأفكار والآراء والمعلومات.
III . القناة:
هي وسائل الاتصال التي قد تكون شفوية كما هو الحال في الاتصال الهاتفي، أو
كتابية كما هو الحال في المذكرات والتقارير.
بمعنى آخر فهي المسار الذي تتبعه الرسالة في المرسل إلى المستقبل.
IV . المستقبل:
هو الفرد أو الجماعة أو المنظمة المرسل إليها الرسالة أي المستقبلة
والمفسرة للرسالة.
V . التغذية الراجعة ( العكسية ):
هي الاستجابة وتمثل ردود الفعل الناتجة عن استقبال وتفسير وفهم الرسالة من
جانب مستقبلها.
مكونات عملية الاتصال
إن الاتصال يتألف من:
( 7% ) كلمات
( 38% ) الكيفية التي قيلت بها الكلمات (الصوت)
( 55% ...
كيف تكتسب شخصية جذابة
نصادف أحياناً في حياتنا أناس يملكون علينا عواطفنا ، يتمتعون بشخصيات
جذابة تؤثر فيمن يخالطون ، وكل منا يتمنى أن يمتلك مثل هذه الشخصيات ،
وبالطبع هناك مقومات أساسية لتلك الشخصيات كنت قد ذكرت بعضاً منها في مقال
سابق بعنوان (فن التعامل .. مفتاح لقلوب الناس) كان الحديث فيه عن فن
التعامل بشكل عام ، بينما هنا فيه بعض الخصوصية .. وسنركز الحديث عنها في
هذا المقال بشكل صريح وبدون أي تحفظات :
أولاً - المظهر :
لأن الشكل أول ما يجذب العين ، ويكون بمثابة تذكرة المرور إلى القلوب كان
لا بد من أن نضعه في أول أولوياتنا .. وأن نوليه القدر الكافي من الاهتمام ،
وبطبيعة الحال أنا لا أعني هنا الخلقة فليس بمقدورنا تغييرها ، لكن أقصد
الأناقة وحسن الهندام، والاهتمام بالنظافة الشخصية كالأظافر والعناية
بالشكل، والحرص على وضع عطر هادئ وجميل، لأن أغلب العطور الفواحة تسبب
الصداع وتثير عند البعض الحساسية وبالتالي تشعر من تجالسهم بالضيق، إضافة
إلى أن العطور الفواحة - فضلاً عما ذكر - لا تصلح للمجالس والأماكن المغلقة
.
وعلينا أن ندرك أنه ليس شرطاً أن يرتدي أحدنا أغلى الملابس ويبتاع أثمن
العطور ليحقق هذه الغاية ، لكن يتم ذلك من خلال الاهتمام بالتناسق بين
ألوانها حتى وإن اتسمت بالبساطة .
حاول أن تبدو مبتسماً هاشاً باشاً ، فالابتسامة تعرف طريقها إلى القلب ،
ولا تتعارض أبداً مع الوقار ، على العكس تماماً من الضحك .
ثانياً - آداب المجالسة :
عندما تجلس مع أحد حاول بقدر الإمكان أن توليه كل اهتمامك ولا تتشاغل
بالنظر إلى الأرض ، ولا تحرص على الالتصاق به، فقد يكون معك ما ...
فن التعامل مع مختلف الأذواق
قائمة الأصناف العشرة من الناس غير المرغوب فيهم:
الدبابة المدرعة:
هي سلاح مجابهة وتحد وتصويب وغضب، وهي ذروة الضغط والسلوك العدواني
القناص
صاحب التعليقات الوقحة والتهكم المؤذي يضعك في موقف صعب
القنبلة اليدوية
هذا الشخص بعد فترة من الهدوء يفجر قنبلة العنف والهيجان انفجاراً أعمى
بسبب أشياء لا تمت بصلة إلى الحالة الراهنة
المتعالم الذي يدعي المعرفة
المتعالي الذي يدعي المعرفة قل أن يحتمل الصواب والخطأ، وعند حدوث خطأ ما
فإنه يتحدث مع المرجع عمن يجب أن يوجه له اللوم، أنت، أي أنه يتحدث مع
المرجع لا لشيء إلا ليلوم ذلك المرجع
المغرور
المغرورين لا يستطيعون خداع الناس جميع الناس إلى الأبد لكنهم يستطيعون
خداع بعض الناس لمدة ما، وخداع البسطاء لفترة طويلة، لا لشيء إلا للإستحواذ
على انتباههم واهتماماتهم
الإمعه الذي يقول ما لا يفعل
الإمعات من الناس يسعون لإرضاء الناس تجنباً لمواجهتهم ويقولون دائماً نعم
دون تفكير بما يلزمون به أنفسهم من أعمال، يحملون أنفسهم ما لا يطيقون من
إلتزامات، تصبح حياتعم نوعاً من المآسي
المتردد
في اللحظة التي يجب أن يتخذ فيه القرار يلجأ المتردد للتسويف والمماطلة،
على أمل أن يتاح له خيار آخر
الشخص العدمي/ اللا مبالي
ليس هناك تقويم عملي أو غير عملي، ما الذي تتوقعه من شخص غير مبالي، إنك لا
تهدي من أحببت
الشخص السلبي/ الرافض
قد يكون للكلمة أثر حاسم في رفع المعنويات أو هدمها، الشخص السلبي مثل
الشخص المخادع يحارب معركة لا طائل منها ولا أمل بكسبها
الشاكي / الباكي
إن الشكاة من الناس دلئماً يشعرون بالبؤس، وبأن الشكاكين محاطون بعالم ظلم،
وأن الصواب هو مقياسهم، ولكن أحداً لا يقدرهم وحين تقدم لهم النصائح تصبح
شخصاً غير مرغوب فيه
من الخلافات إلى التعاون
يتم ...
فن التعامل
التعامل مع الناس فن من أهم الفنون نظراً لاختلاف طباعهم .. فليس من
السهل أبداً أن نحوز على احترام وتقدير الآخرين .. وفي المقابل من السهل
جداً أن نخسر كل ذلك .. وكما يقال الهدم دائماً أسهل من البناء .. فإن
استطعت توفير بناء جيد من حسن التعامل فإن هذا سيسعدك أنت في المقام الأول
لأنك ستشعر بحب الناس لك وحرصهم على مخالطتك ، ويسعد من تخالط ويشعرهم
بمتعة التعامل معك .
ومن خلال قراءاتي وهذه السنوات القليلة التي أمضيتها من عمري استطعت الخروج
ببعض القواعد التي تؤدي إلى كسب حب الناس ويسرني أن أوجزها في النقاط
التالية :
كما ترغب أن تكون متحدثاً جيداً.. فعليك بالمقابل أن تجيد فن الإصغاء لمن
يحدثك.. فمقاطعتك له تضيع أفكاره وتفقده السيطرة على حديثه.. وبالتالي
تجعله يفقد احترامه لك.. لأن إصغائك له يحسسه بأهميته عندك.
حاول أن تنتقي كلماتك.. فكل مصطلح تجد له الكثير من المرادفات فاختر
أجملها.. كما عليك أن تختار موضوعاً محبباً للحديث.. وأن تبتعد عما ينفر
الناس من المواضيع.. فحديثك دليل شخصيتك.
حاول أن تبدو مبتسماً هاشاً باشاً دائماً.. فهذا يجعلك مقبولاً لدى الناس
حتى ممن لم يعرفوك جيداً.. فالابتسامة تعرف طريقها إلى القلب.
حاول أن تركز على الأشياء الجميلة فيمن تتعامل معه.. وتبرزها فلكل منا عيوب
ومزايا.. وإن أردت التحدث عن عيوب شخص فلا تجابهه بها ولكن حاول أن تعرضها
له بطريقة لبقة وغير مباشرة كأن تتحدث عنها في إنسان آخر من خيالك..
وسيقيسها هو على نفسه وسيتجنبها معك.
حاول أن تكون متعاوناً مع الآخرين في حدود مقدرتك.. ولكن عندما يطلب منك
ذلك حتى تبتعد عن الفضول، وعليك أن تبتعد عن إعطاء الأوامر للآخرين فهو ...
المهارات المنهجيّة للإدارة الناجحة
لاشك أن الإدارة الناجحة تستوجب مهارات شتى في جوانب مختلفة، منها ما
يتعلق بالموظفين والمرؤوسين، وما يتعلق بالعملاء.. ومهارات تتعلق بالمكان
والزمان..ومهارات ترتبط ببناء المجتمع داخل المؤسسة وخارجها.
ومهارات الإدارة الناجحة بالطبع لا تكون ارتجالية، أو عشوائية، ولا ترتبط
بالمزاج الشخصي للقائمين على الإدارة، وإنما تستند لمنهج علمي فعّال قادر
على تحقيق الأهداف التي تضعها المؤسسة أو الشركة، والمنهج بطبيعة الحال
يأتي وفقاً لخطط مدروسة، ولا بدّ لوضع منهج سليم أن نقرأ تجارب الآخرين
وخبراتهم، نضيف إليها ونحسّنها، للوصول للإدارة التي نصفها بالناجحة.
وتعتبر العلاقة بين الموظف والمدير من أهم العوامل التي تساعد على نجاح
المؤسسة في تأدية دورها بنجاح، ولذلك كان لا بد على مدير المؤسسة أن يتبع
عدداً من الأمور كي يتمكن من تشجيع كافة عناصر وأفراد المؤسسة على العمل في
تكاتف وترابط وتحويل المؤسسة من مجرّد مكان للعمل إلى أسرة واحدة متعاونة.
التحفيز والثناء مفتاح الإنجازات
التحفيز والثناء عنصران لا غنى عنهما لعلاقة ناجحة بين الإدارة والموظفين؛
فتقديم الشكر للموظف على الأداء الجيد سواء بشكل مباشر في المكتب أو عن
طريق البريد من خلال رسالة شكر هي مستند على التحفيز والاهتمام البالغ به
ولشخصه، كما يمكن تحفيز الموظف من خلال مجموعة من الكروت الشخصية وعند رؤية
عمل يستحق التقدير؛ فما أجمل أن تكتب على واحدة منها لمرؤوسك الذي أجاد في
عمله أو أسرع في إنجازه "شكراً، عمل جيد، حافظ على تقدّمك، جزاك الله
خيراً..." ووقّع عليها، ولا تنس أن تكتب اسم الموظف في البداية،.. إضافة
إلى إخبار الموظف فوراً بما قام به من عمل بشكل صحيح ومحدّد، وكيف أن هذا
يساعد المؤسسة وباقي زملائه على التقدم، ومن أفضل الطرق ...
الفرق بين الناصح والمؤنب
قال ابن القيم رحمه الله الفرق بين النصيحة والتأنيب :
أن النصيحة إحسان إلى من تنصحه ، بصورة الرحمة له ، والشفقة عليه ،
فهو إحسان محض يصدر عن رحمة ورقة ، ومراد الناصح بها :
وجه الله ورضاه ، والإحسان إلى خلقه ، فيتلطف في بذلها غاية التلطف ،
ويحتمل أذى المنصوح ولائمته ، ويعامله معاملة الطبيب العالم المشفق على
المريض المشبع مرضا ، وهو يحتمل سوء خلقه وشراسته ونفرته ، ويتلطف في وصول
الدواء إليه بكل ممكن فهذا شأن الناصح .
وأما التأنيب فالقصد منه التعيير والإهانة ، وذم من أنبه ، وشتمه في صورة
ناصح مشفق .
ومن الفروق بين الناصح والمؤنب أن الناصح لا يعاديك إذا لم تقبل نصيحته ،
قال لك : قد وقع أجري على الله ، قبلت أو لم تقبل ، ويدعو لك بظهر الغيب ،
ولا يذكر عيوبك ، ولا يبينها للناس ، والمؤنب عكس ذلك
فنرجو من معلمينا أن يكونوا ناصحين مؤدبين لطلابهم لا مؤنبين .
اقرأ المزيد:
تكوين الثروات: كيف تبني ثروتك
سبعة أسرار من أصحاب الملايين
المفاهيم وراء تكوين الثروة
كيف تصبح ثريا؟ – ابدأ بالحديث عن المال و الاعمالالاجتماعات الناجحة
تصميم الأنظمة للتعامل مع الأوراق ؟
كيف تصبح صديقاً حقيقياً
كيف تكتسب شخصية جذابة
الاستراتيجيات المتقدمة في ادارة الثروات
هل لديك أي أهداف لبناء ثروة؟
اذا كان لديك الكثير من المال فما الذي ستفعل به؟